قطب جهتي الشاوية ودريغة تادلة ازيلال
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النشاطات التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منير
مدير مؤسس
avatar

المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: النشاطات التربوية   الثلاثاء فبراير 03, 2009 1:12 pm

النشاطات التربوية



مقدمة.
مفهوم
التنشيط.
المنشط
.
النشاط
:
الوسائل والطرق
.
أنواع
النشاطات المزاولة بالمخيم.


مقدمـــــة:
التنشيط قطاع أساسي في الحياة البشرية عامة والمجتمعات خاصة، وتفعيله منوط بكل مؤسسات المجتمع الرسمية والتطوعية، غايتها العامة الإرتقاء بعـلاقات الأفـراد والجماعات عبر عمل مكثف ومباشر وبوسائل بيداغوجية متراصة.
المنشط والمنشط:
هو العنصر الأساسي الذي يتحمل
مسؤولية ضمان السير العادي لعملية التنشيط، ويعد محركا أساسيا لها ويجب أن تتوفر فيه المواصفات التالية:
-خفة الروح وقوة الشخصية وتوازنها
.
-التمكن من
مادة التنشيط – القدرة على التحكم في مسار التنشيط.
-الحضور الفعلي – القدرة على
التواصل.
-أن يكون ديمقراطيا ومحاورا
.
النشاط
(الموضوع): يختلف باختلاف القطاعات والفئات المستفيدة و يتنوع بين
الثقافي والاجتماعي والجسماني والعاطفي...
أن يكون دائما ضد الفوضى والعبث
.
من هو المنشط ؟
-المنشط هو المحرك الأساسي للعملية التنشيطية

مواصفاته:
-
الاقتناع بالانخراط في للعمل في مجال التنشيط.
-
الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة العلوم باعتبارها إحدى الروافد المنعشة لآلية التنشيط.
-
الالتزام بالتكوين واستكمال التكوين والإسهام في التكوين.
-
التمكن المتطور من تقنيات التنشيط.
-
القدرة على التنسيق و التسيير والتدبير.
-
القدرة على تفعيل الحوار وتقبل النقد والاختلاف.
-
القدرة على الاستمرار في التضحية والتطوع.
وظائف المنشط:
-
وظيفة تربوية كمربي مقتدر.
-
وظيفة رجل العلاقات العامة.
-
المحافظة على مال وممتلكات الجماعة.
-
رجل الحالات الصعبة.
-
التقني الذي يساهم في تصحيح وتطوير العلاقات الإنسانية.
-
رجل العلم والمعرفة.
-
رجل الضبط والقانون.
وسائل التنشيط
الوسائل
: لابد لكل عملية تنشيطية من الوسائل مساعدة على بلوغ الهدف، وتتلخص في الوسائل المادية والبشرية والتي يمكن الاعتماد عليها لمزاولة نشاط ما، وعلى المنشط أن يختار من الوسائل ما يمكنه من خلق تواصل سريع وفعال مع المستهدف بعملية التنشيط.
الطرق تختلف الطرق البيداغوجية المستعملة في عملية
التنشيط باختلاف مواضيع النشاط وخصوصيات المستهدف بها ولكن أهمها على الإطلاق وأكثرها فاعلية هي تلك التي تحاول أن تعتمد مبدأ الإشراك والتدرج من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب.
أنواع النشاطات التربوية :
-الأنشطة المستمرة
:
-الأنشطة الكبرى
:
-وقبل ممارسة هذه
الأنشطة لابد من توفير ما يلي:
-إعداد البطاقة الفنية
.
-مراعاة المكان
والزمان.
-اختيار الموضوع وربطه بالهدف
.
-الشرح باستعمال كل عناصر
التشويق.
-التهيؤ والاستعداد مع توفير كل ما يحتاجه
النشاط.



..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://projealef.yoo7.com
 
النشاطات التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشروع ألف :: قسم أنشطة التفتح :: تقنيات التنشيط التربوي-
انتقل الى: