منتدى مشروع ألف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قطب جهتي الشاوية ودريغة تادلة ازيلال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقنيات التنشيط التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منير
مدير مؤسس
محمد منير


المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

تقنيات التنشيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات التنشيط التربوي   تقنيات التنشيط التربوي I_icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2008 9:58 pm


تقنيات التنشيط التربوي



1- مفهوم التنشيط التربوي:
حظي مفهوم التنشيط التربوي باهتمام واسع من طرف باحثي ودارسي علوم التربية ولم يخلصوا إلى تعريف موحد، وذلك راجع إلى اختلاف المنطلقات والمرجعيات، إلا أن هذا لا يمنع من الوقوف عند بعض التعاريف التي حاولت ملامسة هذا المفهوم من بينها:
• التنشيط هو مجموعة من الأعمال يسيرها ويحدد محتواها أشخاص بغية تحديد أهداف تربوية وثقافية وفنية ورياضية خارج أوقات العمل(الوقت الثالث/الحر).
• التنشيط هو مجموعة من العمليات التي يراد منها تحريك أو إشراك فرد أو جماعة في نشاط معين عقلي/اجتماعي/جسماني، وفق أهداف ووسائل محددة بشكل مسبق.
• التنشيط التربوي هو مجموعة من الأنشطة التي تستهدف الجانب الوجداني والفكري والحركي للشخص المستهدف قصد تطوير قيم ومبادئ إنسانية.
2- وظائف التنشيط التربوي:
- وظيفة الاندماج والتكيف الاجتماعي.
- وظيفة التقويم والعلاج.
- وظيفة تواصلية: ربط العلاقات/تكسير الحواجز/الاصغاء والحوار/اكتساب الشجاغة والجرأة والثقة في النفس..
- وظيفة ترفيهية
- وظيفة معرفية وتثقيفية.
- ترسيخ مجموعة من القيم والمبادئ.
- إشاعة روح التعاون والعمل الجمعوي.
- اكتشاف المواهب وصقلها.
- الانفتاح على الآخر.
3- من هو المنشط؟
المنشط هو المحرك الأساسي للعملية التنشيطية والموجه لها، فهو الذي يتحمل مسؤولية ضمان السير العادي لعملية التنشيط، ومن جهة ثانية المنشط هو الشخص المؤهل للاسهام في تحقيق أحلام المجتمع وطموحات أبنائه في كل الميادين.
من مواصفات المنشط:
• الاقتناع بالانخراط في مجال التنشيط.
• الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة العلوم باعتبارها إحدى الروافد المنعشة لآلية التنشيط.
• الالتزام بالتكوين واستكال التكوين والاسهام في التكوين.
• التمكن المتطور من تقنيات التنشيط.
• القدرة على التنسيق والتسيير والتدبير.
• القدرة على تفعيل الخوار وتقبل النقد والاختلاف.
• القدرة على الاستمرار في التضحية والتطوع.
• القدرة على خلق دينامية وتكسير الجمود.
• التحمل والصبر.
• امتلاك ملكة الارتجال.
4- وظائف المنشط التربوي:
• وظيفة تربوية لكونه مدرب مقتدر.
• وظيفة(رجل/سيدة) العلاقات العامة.
• المحافظة على مال وممتلكات الجماعة.
• (رجل/سيدة) المواقف الصعبة.
• التقني الذي يساهم في تصحيح وتطوير العلاقات الانسانية.
• (رجل/سيدة) العلم والمعرفة.
• (رجل/سيدة) الضبط والقانون.
• خلق أجواء ترفيهية وخلق دينامية بين المشاركين.
• يساهم في تكوين ثقافة وشخصية المستفيد.
• اكتشاف المواهب وصقلها.
هذه إذن وظائف ومواصفات المنشط التي تميزه عن غيره وتؤكد أنه ليس بإمكان أي شخص امتهان هذه المهنة احترافا أو تطوعا، خاصة إذا كانت المجالات العلمية التنشيطية موجهة نحو الناشئين (الأطفال).



..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://projealef.yoo7.com
 
تقنيات التنشيط التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشروع ألف :: قسم أنشطة التفتح :: تقنيات التنشيط التربوي-
انتقل الى: