قطب جهتي الشاوية ودريغة تادلة ازيلال
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ديناميكية الجماعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منير
مدير مؤسس
avatar

المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: ديناميكية الجماعة   الثلاثاء يونيو 17, 2008 7:26 am


ديناميكية الجماعة

الدينامية: تعني القوة في معناها الاشتقاقي الأصلي عند اليونان.

الجماعة: مجموعة من الأفراد مدفوعين لتحقيق هدف مشترك عن طريق أنشطة مرتبطة ومتفاعلة. خلال هذه الأنشطة تتبلور هرمية تؤدي إلى اختلاف في المواقع والحقوق والأدوار والالتزامات تجاه الآخرين.

دينامية الجماعة : القوى المختلفة التي تتفاعل داخل الجماعة.

بعض نواميس الجماعة:

مسهلة لعمل الجماعة معيقة لعمل الجماعة
المشاركة والسلوك التعاوني - السلوك التنافسي السلبي (الغرض الشخصي)
التعامل مع الواقع - التعامل بعيدا عن الواقع
تقبل مشاعري ومشاعر الآخرين - مصادر لمشاعر الآخر مع النقد
احترام الفرد - الإصرار على توحد الجماعة
أهم معيق تجتازه الجماعة هو عدم الإنتاجية وعدم التطور
ملاحظة: كل الدراسات التي أقيمت عن دينامية الجماعة كانت تهدف جماعة الكبار كما لا يمكن الحديث عن دينامية الأطفال بدون دراسة علم النفس النمائي.

أهم المتغيرات التي تحكم الجماعة:

* الأعراف: (القواعد والأنظمة المحددة للسلوكيات)

أعراف مفروضة: إدارة أو قانون المؤسسة مثلا (خارج الجماعة)
أعراف متفق عليها: ما تعارف عليه أفراد الجماعة الواحدة (داخل الجماعة)

* الأهداف: (ليست تجميعا لأهداف فردية)

أهداف المهام: المهام الموكولة للأفراد كل حسب موقعه: مدير...
أهداف الصيانة: تهيئ الظروف المناسبة لأداء المهام: الاحترام، التعاون...

وقد تبرز أهداف أخرى نتيجة لدينامية الجماعة وسيرورتها.

* بنية الأدوار: تتغير حسب التنظيم البنائي للجماعة وطبيعة الأهداف المحددة وطريقة القائد في التعامل.

فعال سلبيون

متفاهم / موجه فعالون

* نموذج السلطة: (نوعية القيادة)

ديمقراطية (تسامح ) حرية تلاحم
ديكتاتورية (استبداد) قمع عدوانية
لامبالاة (فوضى) حرية مفرطة معنوية محبطة
نوعية القيادة تؤثر في تحقيق الجماعة لأهدافها

* العلاقات التفاعلية:

إجرائية: مرتبطة بأهداف المهام (احترام الواجبات والأدوار)
وجدانية: مرتبطة بأهداف الصيانة (الحب – التقدير..)

أنواع الجماعات:

تنقسم الجماعات بحسب نوعيتها ومكوناتها وأهدافها:

جماعة مؤسسة (يميزها المنشأ مثلا، أو أعضاء متواجدون بشكل قسري كالقطار مثلا)
جماعة وظيفية (وظائف يؤدونها أفراد: شركة، عمل..)
سيكولوجية (كالأسرة مثلا)
سوسيولوجية (كالقسم مثلا)

مراحل الجماعة:

مرحلة جنينية: اكتشاف هموم مشتركة – حوار مستمر لتطوير العلاقة.
مرحلة طفولية: ولادة الجماعة – تكوين نتيجة الخصاص + صعوبة الاندماج – تاهيل الموارد البشرية للتواصل داخليا ومع المجتمع.
مرحلة المراهقة: الاضطراب – آراء جديدة – اختلافات بسبب نمو أعضاء جدد (يجب استثمارها مع الانتقاء)
مرحلة الرشد: تسطير القواعد وتنظيم المعايير.

مهم جــدا

الأدوار المساهمة في بناء الجماعة: التشجيع-المصالحة-فتح قنوات الاتصال-تسوية الخلافات-المراقبة-التعليق والنقد البناء-وضع معايير ضابطة للجماعة.
أسباب عدم مشاركة الأفراد داخل الجماعة: انعدام الدافع-عدم مناسبة الزمان والمكان-صعوبة الاندماج-الخوف من التورط-سوء التقدير-الاهتمام بالحقوق دون الاكتراث بالواجبات.
المظاهر الكاذبة للديمقراطية (داخل الجماعة): حرية الكلام للجميع-اصطناع الإحساس بالمسؤولية-المشاركة فرصة للتسلية أو الدعاية-طرح أفكار مثالية غير واقعية-كثرة المجاملات.
كيف تجتاز الجماعة صراعاتها الداخلية: توفير حجم مناسب للعمل-إعادة صياغة أدوار ومهمات الأفراد-إتاحة فرص للتعبير-خطر تحجيم آثار الولاءات الخارجية (الانتماءات)-تهيء المجال للأفراد لتقويم اعوجاجاتهم.

خاتمة:

يجب عل كل جماعة أن تعرف:

قوتها وأهدافها-وسائل تحقيق أهدافها-المناخ السائد داخلها-كيفية الاتصال والتواصل-كيفية مشاركة الأعضاء-معاييرها.

..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://projealef.yoo7.com
 
ديناميكية الجماعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مشروع ألف :: قسم أنشطة التفتح :: تقنيات التنشيط التربوي-
انتقل الى: