محمد منير مدير مؤسس
المساهمات : 52 تاريخ التسجيل : 13/06/2008
| موضوع: رد: مدخل الى التشخيص و الدعم التربوي الثلاثاء فبراير 03, 2009 9:32 am | |
| . أغراض وأهداف الدعم التربوي في دار الطالبة: تشكل دور الطالبات بنيات استقبال يتحدد هدفها في تسهيل متابعة الفتيات اللواتي ينتقلن إلى الثانوي الإعدادي أو التأهيلي، أو اللواتي يوجدن في هذين السلكين لاستكمال دراستهن. بيد أنه، لا ينبغي أن تنحصر وظيفة هذه البنيات في الاستقبال فقط، بل يجب أن تعمل كذلك على تسهيل الرفع من مستوى التعلم، وعلى انفتاح الفتيات على عوالم جديدة، ودعمهن دعما نفسيا. ومن دون شك أن مثل هذا المشروع يستند إلى فرضيات أساسية، وهي: - تعبر الفتيات اللواتي يلجن دار الطالبة عن استعداد للنجاح في دراستهن. - تشكل هذه الفئة من الفتيات مثالا للنجاح، لأنهن تمكن من إنهاء دراستهن الابتدائية بنجاح. - يؤشر هذا الأمر على توافر إرادة حسنة لدى الأسر التي تقبل متابعة بناتهن للدراسة.وانطلاقا من هذه الفرضيات، يجب على مختلف المتدخلين في تدبير دور الطالبات ضمان ما يلي: - خلق شروط تمدرس متوازنة وعادية. - الدعم اللازم من أجل الارتقاء بالنتائج المدرسية، وضمان التفتح الشخصي والجماعي للفتيات. - تعبئة مخـتلف الفاعليـن. واعتبارا لذلك يضع "مشروع ألف" خطة للدعم التربوي من بين أهدافها الأساسية ما يلي:- التخفيض من حدة الأسباب المؤدية للفشل الدراسي. - إرساء مناخ مناسب للنجاح المدرسي. - تعبئة وتجنيد مختلف الفاعلين والمتدخلين.
3. أسس مقاربة التشخيص والدعم التربوي في دار الطالبة:
تعتمد مقاربة التشخيص والدعم التربوي في دار الطالبة على الأسس التالية:
تشاركية |
| مشاركة المتدخلين المحليين خلال مختلف المراحل ( التصور، والإعداد، والإنجاز )
|
واقعية |
| تعبئة ما هو متوافر من إمكاناتوموارد بشرية ومادية.
|
قرارية |
| تدبير مجموع العمليات عن طريق الضبط الدائم، والتقاسم، والتطوير.
|
إنتاجية |
| الإنتاج والتجديد والبناء انطلاقا من أفكار ومبادرات وخبرات الفاعلين الميدانيين.
|
| |
|